الطريقة الاولى :

‌أ. يجوز للطالب الذي يدرس في جامعة رسمية أردنية الانتقال إلى جامعة اليرموك في نفس التخصص المقبول به جامعته الاصلية او في تخصص مناظر لذلك التخصص في حال وجود شاغر له وفقاً للشروط التالية:

1. أن يكون الطالب مقبولا في جامعته الاصلية حسب أسس القبول العامة الصادرة عن مجلس التعليم العالي (البرنامج العادي)، وان تكون دراسته فيها بالانتظام.

2. أن يكون الطالب اردني الجنسية.

3. أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة مقبولاً تنافسياً حسب قوائم القبول الموحد في التخصص المنتقل إليه في جامعة اليرموك سنة قبوله في جامعته المنتقل منها.

4. أن يكون الطالب قد أنهى بنجاح في جامعته الاصلية ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة ضمن خطته الدراسية، ولا تدخل علامات ما يعادل من هذه المساقات في حساب معدله التراكمي في جامعة اليرموك.

5. أن لا يكون الطالب قد حصل على اية عقوبة تأديبية في جامعته المنتقل منها.

‌ب. يكون تقديم طلبات الانتقال إالى جامعة اليرموك مرة واحدة في العام الدراسي فقط، وقبل بدء الفصل الدراسي الأول، وتبدأ فترة تقديم طلبات الانتقال في شهر آب (8) من كل عام في التخصصات التي يتوفر بها شواغر.

ج. يتم تقديم طلبات الانتقال إلكترونيا فقط في التخصصات المتاحة للانتقال ويحدد الشواغر في كل تخصص ويتم الاعلان عنها قبل استقبال الطلبات، ولا يجوز النظر في الطلبات المقدمة ورقيا قبل أو بعد فتح باب التقديم إلكترونيا.

د. يتم البت بطلبات الانتقال في مدة أقصاها أسبوعين بعد انتهاء تقديم الطلبات.

‌هـ. يحول مدير القبول والتسجيل الطلبات المقبولة إلى عميد الكلية المختص لحساب الساعات التي درسها الطالب في جامعته في ضوء الخطة الدراسية للتخصص الذي سينتقل إليه وتحسب للطالب جميع المواد التي نجح فيها في جامعته المماثلة والمعادلة لمساقات في الخطة الدراسية للتخصص الذي سينتقل إليه على أن لا يحسب له أكثر من (60) ساعة معتمدة.

‌و. لا تدخل علامات المساقات التي سبق أن درسها الطالب في جامعة / جامعات أخرى ضمن معدلاته التراكمية في جامعة اليرموك على أن يكون الحد الأدنى لعلامات المساقات التي درسها الطالب لدرجة البكالوريوس في الجامعات خارج المملكة الراغب بالانتقال الى جامعة اليرموك لاستكمال باقي دراسته لنفس الدرجة هو (60%) أو ما يعادله لأغراض المعادلة.

‌ز. يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج للطالب المنتقل مقابل كل (15) ساعة معتمدة من الساعات التي تحسب له.

.

.

الطريقة الثانية :

يشترط لانتقال الطالب من جامعة رسمية أردنية إلى جامعة اليرموك في نفس تخصصه أو في تخصص مناظر ما يلي :

1. أن يكون الطالب مقبولاً في جامعته التي يرغب الانتقال منها ضمن قائمة القبول الموحد.

2. أن تتحقق إحدى الحالتين التاليتين عند تقديم الطلب :

   أ. معاناة الطالب إحدى الأمراض المزمنة والتي أصيب بها خلال فترة دراسته في الجامعة المراد الانتقال منها :

  • مرض السرطان بحيث يكون الطالب تحت العلاج الكيماوي أو الاشعاعي فترة تقديم الطلب.
  • الفشل الكلوي الذي يستدعي غسيلا منتظما للكلى فترة تقديم الطلب.
  • أمراض الدماغ والأعصاب التي تؤدي إلى شلل جزئي أو كلي يعيق الحركة ولا يرجى شفاءه فترة تقديم الطلب.

ويشترط لتحقق هذه الحالة أن يقدم الطالب مبررات مقنعة تستدعي تواجده قريبا من جامعة اليرموك، وذلك من خلال تقديم تقارير طبية من أطباء الاختصاص في وزارة الصحة واللجان اللوائية في المحافظة مصدقة حسب الأصول، وموافق عليها من قبل اللجنة الطبية في جامعة اليرموك.
  ب. وجود قضية عشائرية تستدعي نقل الطالب من جامعته، ويكون النقل في هذه الحالة مؤقتاً لمدة فصل دراسي واحد قابل للتجديد وفقاً لكتاب الحاكم الإداري، ويستفيد منها الطلبة المشمولين فقط بقانون العشائر بالاتفاق مع الجامعة التي ينتقل منها الطالب لحين انتهاء القضية العشائرية، وفي حال استمرار القضية واجتياز الطالب لأكثر من (50%) من الخطة الدراسية في الجامعة التي انتقل اليها أو وصل إلى فصل التخرج يكون مجلس عمداء الجامعة التي اجتاز فيها أكثر من (50%) من الخطة هي الجهة المخولة بمنحه الدرجة العلمية التي يستحقها.
3. يقدم طلب الانتقال قبل بداية كل فصل دراسي.
4. يصدر مجلس العمداء قراره بالموافقة أو عد الموافقة على الانتقال بناءً على تقرير اللجنة الطبية العليا في جامعة اليرموك عندما يتقدم الطالب بطلبه بسبب معاناته لإحدى الأمراض المزمنة، وبناء على تنسيب رئيس الجامعة في حالة القضايا العشائرية.
5. يبت مجلس العمداء في الاشكاليات التي تظهر عند التطبيق، والحالات التي لم يرد فيها نص في هذه الأسس.

0
0
0
s2smodern

49 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع