1. ما هو المعدل التراكمي وكيف يتم حسابه؟

هو معدل علامات جميع المساقات التي درسها الطالب نجاحاً أو رسوباً حتى تاريخ حساب ذلك المعدل. ويحسب المعدل التراكمي بنفس طريقة حساب المعدل الفصلي عدا أن الساعات المعتمدة للمادة المعادة تدخل مرة واحدة في مجموع الساعات المعتمدة ، وتؤخذ آخر علامة حصل عليها الطالب في المساق . ويجري حساب المعدل التراكمي بضرب علامة كل مساق في عدد ساعاته المعتمدة وقسمة مجموع حواصل الضرب الناتجة على مجموع الساعات المعتمدة. وتحسب كل المعدلات لأقرب منزلة عشرية واحدة.

 

2. ما هو المعدل الفصلي وكيف يتم حسابه؟

المعدل الفصلي هو معدل علامات جميع المساقات التي درسها الطالب في ذلك الفصل. وتحسب كل المعدلات لأقرب منزلة عشرية واحدة. ويحسب كما يلي : (مجموع حاصل ضرب الساعات المعتمدة×علامة المساق )÷ مجموع الساعات المعتمدة) .

 

3. مادا يحدث إذا تغيب الطالب عن الامتحان النهائي؟

كل من يتغيب عن امتحان نهائي معلن عنه بدون عذر قهري يقبل به مدرس المساق أو عذر مرضي يوضع له صفر في ذلك الامتحان، ويحسب له في علامته النهائية . وأما إن كان الغياب بعذريقبله عميد الكلية التي ينتمي اليها الطالب خلال اسبوعين من تاريخ تقديم الامتحان النهائي ويبلغ العميد قراره بقبول الغذر الى مدرس المساق ومدير القبول والتسجيل ليسجل له علامة غير مكتمل .

4. ما هو العذر المقبول؟

يشترط في العذر المرضي أن يكون بشهادة صادرة من المرجع الطبي المعتمد في جامعة اليرموك وإذا تعذر ذلك فلعميد الكلية التي ينتمي إليها الطالب أن يعتمد التقرير المقدم أو يرفضه، وعلى الطالب أن يقدم التقرير الطبي المطلوب إلى العميد خلال أسبوع من تاريخ زوال العذر ويقوم العميد بإبلاغ مدرسي المواد التي يدرسها الطالب بقراره.

5. ما هو الحد الأعلى و الأدنى للمواد المسجلة في الفصل لطلبة البكالوريوس ؟

الحد الأدنى ( 12 ) ساعة للفصل الدراسي الواحد والحد الأعلى ( 18 ) ساعة. ويجوز أن يصل الحد الأعلى إلى ( 21 ) ساعة معتمدة بموافقة رئيس القسم بعد توافر أحد الشرطين التاليين: - أن لا يقل معدل الطالب التراكمي عن( .(%80 - أن يتوقف تخرج الطالب على السماح له بدراسة ( 21 ) ساعة معتمدة في الفصل الذي سيتخرج فيه .

6. ما هو التقويم الجامعي؟

هو عبارة عن بيان معلومات ضروية عن انشطة الجامعة التي تهم الطلبة والعاملين في الجامعة للتقيد والالتزام بها والرجوع إليها عند الحاجة .

7. ما هي السنة الدراسية؟

السنة الدراسية تتكون من فصلان دراسيان اجباريان مدة كل منهما(16) اسبوعا تشمل فترة الامتحانات و فصل صيفي اختياري مدته (8) اسابيع تشمل فترة الامتحانات ..

8. ما هو المتطلب السابق؟

لا يجوز للطالب أن يسجل لمساق ما إذا لم يكن قد سجل المتطلب السابق في فصول سابقة ناجح / راسب). ويجوز له أن يسجل لمساق ومتطلبه السابق معاً في الفصل نفسه إذا توقف تخرجه على تسجيل المساقين معاً).

9. ما هي الخطة الدراسية؟

مجموعة من المساقات التي يتوجب على الطالب اجتيازها بنجاح ، للحصول على درجة البكالوريوس في التخصص الذي يدرسه. وتتكون من متطلبات الجامعة والكلية والتخصص الإجبارية والاختيارية بالإضافة إلى المواد الحرة.

10. ما هي الساعة المعتمدة؟

وحدة قياس لعدد الساعات التي يتوجب على الطالب أن يحضرها لمادة معينة كل أسبوع على مدار الفصل الدراسي . مثال: مادة اللغة العربية ووزنها (3) ساعات معتمدة، أي أن على الطالب أن يحضر3 ساعات أسبوعياً لمدة (16) أسبوعاً تمثل الفصل الدراسي الاول او الثاني .

11. ما هو التخصص الفرعي وكيفية معرفة المساقات الخاصة به؟

التخصص الفرعي هو مكون من مقررات برنامج دراسي اخر غير الذي يدرس فيه الطالب وبحد اعلى (21) يهدف لتقديم معرفة ليست معمقة إلى حد ما أو/ و دراسة عامة في مجال دراسي أو مهني محدد. أما الهدف الرئيسي لهذا التخصص هو تزويد الطلبة بالخبرات والمعارف في غير المجال الذي يدرسه الطالب. ويمكن معرفة المساقات من خلال الخطة الدراسية والقسم المعني .

12. ما هو اخر موعد لدفع الرسوم الجامعية بدون غرامه؟

قبل بدء الدراسة للفصل الدراسي الجديد .

13. ما هي الغرامات المالية التي تترتب على تأخير دفع الرسوم؟

يترتب مبلغ (15) دينار على عدم دفع الرسوم في الوقت المحدد .

14. متى يتم الغاء تسجيل الطالب؟

يتم الغاء تسجيل الطالب عند عدم تمكنه من دفع الرسوم بعد انتهاء الانسحاب والاضافة حسب التقويم الجامعي لكل فصل وكذلك يلغى تسجيل الطالب الذي يفصل من الجامعة او التخصص .

15. ما ھي الانذارات الاكاديمية التي يحصل عليها الطالب؟

يوضع الطالب تحت المراقبة إذا نقص معدله التراكمي عن ( 60 %) في نهاية أي فصل دراسي باستثناء أول فصل دراسي للطالب في الجامعة وكذلك الفصل الصيفي. وتقوم دائرة القبول والتسجيل بإشعار الطالب بذلك على موقعه الالكتروني. وعلى الطالب الذي وضع تحت المراقبة أن يزيل الأسباب التي أدت إلى وضعه تحت المراقبة في مدة أقصاها فصلان دراسيان (وليس منهما الفصل الصيفي) بعد الفصل الذي وضع بسب نتائجه تحت المراقبة وإذا لم يتمكن الطالب من إزالة الأسباب التي أدت إلى وضعه تحت المراقبة يعطى انذار مشدد واذا لم يتمكن من رفع معد يفصل من قسم التخصص.

16.كيف يتم تأجيل الدراسة وهل يوجد تاريخ محدد للتاجيل؟

على الطالب أن يتقدم بطلب تأجيل دراسته على نظام الطلبة في مدة أقصاها سبعة أيام دراسية من بداية الفصل الدراسي الأول أو الثاني لاتخاذ القرار المناسب ويبلغ العميد قراره إلى مدير دائرة القبول والتسجيل وعميد شؤون الطلبة ورئيس القسم المختص وأية جهة أخرى معنية. وفي حالات الضرورة القاهرة التي تطرأ بعد المدة المنصوص عليها في هذه الفقرة، وقبل نهاية الأسبوع الرابع عشر من بداية الفصلين الأول والثاني فلمجلس الكلية أن ينظر في طلب التأجيل لاتخاذ القرار المناسب وإبلاغ الجهات المعنية.

17.كم عدد الفصول التي أستطیع أن اؤجلها والمدة القانونیة لبقائي في الجامعة

يجوز للطالب أن يؤجل دراسته في الجامعة مدة لا تزيد عن 5 فصول دراسية سواء كانت متقطعة أو متصلة. والحد الأعلى لمدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس هو كما يلي: كلية الطب وكلية الصيدله والهندسة 8 سنوات (16) فصل . باقي الكليات 7 سنوات وفصل  (15) فصل باستثناء الصيفي والتأجيل .

18.هل يجوز للطالب المنسحب من الجامعة في أول فصل دراسي له العودة إلى الدراسة ؟

نعم التقدم بطلب التحاق جديد الى مكتب القبول الموحد مرة ثانية اذا كان مقبولا على البرنامج العادي او التقدم بطلب جديد الى الجامعة مباشرة مرة ثانية اذا رغب بالقبول على البرنامج الموازي .

19. ما ھي شروط الانتقال الى جامعة اليرموك من الجامعات الرسمیة ومتى یتم ذلك؟

أ. يجوز للطالب الذي يدرس في جامهة رسمية أردنية الانتقال إلى جامعة اليرموك في نفس التخصص المقبول به جامعته الاصلية او في تخصص مناظر لذلك التخصص في حال وجود شاغر له وفقاً للشروط التالية:

1. أن يكون الطالب مقبولا في جامعته الاصلية حسب أسس القبول العامة الصادرة عن مجلس التعليم العالي (البرنامج العادي)، وان تكون دراسته فيها بالانتظام.

2. أن يكون الطالب اردني الجنسية.

3. أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة مقبولاً تنافسياً حسب قوائم القبول الموحد في التخصص المنتقل إليه في جامعة اليرموك سنة قبوله في جامعته المنتقل منها.

4. أن يكون الطالب قد أنهى بنجاح في جامعته الاصلية ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة ضمن خطته الدراسية، ولا تدخل علامات ما يعادل من هذه المساقات في حساب معدله التراكمي في جامعة اليرموك.

5. أن لا يكون الطالب قد حصل على اية عقوبة تأديبية في جامعته المنتقل منها.

‌ب. يكون تقديم طلبات الانتقال إالى جامعة اليرموك مرة واحدة في العام الدراسي فقط، وقبل بدء الفصل الدراسي الأول، وتبدأ فترة تقديم طلبات الانتقال في شهر آب (8) من كل عام في التخصصات التي يتوفر بها شواغر.

ج. يتم تقديم طلبات الانتقال إلكترونيا فقط في التخصصات المتاحة للانتقال ويحدد الشواغر في كل تخصص ويتم الاعلان عنها قبل استقبال الطلبات، ولا يجوز النظر في الطلبات المقدمة ورقيا قبل أو بعد فتح باب التقديم إلكترونيا.

د. يتم البت بطلبات الانتقال في مدة أقصاها أسبوعين بعد انتهاء تقديم الطلبات.

‌هـ. يحول مدير القبول والتسجيل الطلبات المقبولة إلى عميد الكلية المختص لحساب الساعات التي درسها الطالب في جامعته في ضوء الخطة الدراسية للتخصص الذي سينتقل إليه وتحسب للطالب جميع المواد التي نجح فيها في جامعته المماثلة والمعادلة لمساقات في الخطة الدراسية للتخصص الذي سينتقل إليه على أن لا يحسب له أكثر من (60) ساعة معتمدة.

‌و. لا تدخل علامات المساقات التي سبق أن درسها الطالب في جامعة / جامعات أخرى ضمن معدلاته التراكمية في جامعة اليرموك على أن يكون الحد الأدنى لعلامات المساقات التي درسها الطالب لدرجة البكالوريوس في الجامعات خارج المملكة الراغب بالانتقال الى جامعة اليرموك لاستكمال باقي دراسته لنفس الدرجة هو (60%) أو ما يعادله لأغراض المعادلة.

‌ز. يحسم فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج للطالب المنتقل مقابل كل (15) ساعة معتمدة من الساعات التي تحسب له.

20.هل يجوز لطالب في جامعة خاصة الانتقال إلى جامعة اليرموك؟

لا وإنما يمكن قبوله قبولا جديدا على البرنامج الموازي إذا كان محققا لشروط القبول في الجامعة

21.هل يجوز لطالب مفصول من تخصصه في جامعة أخرى أن يقبل في نفس التخصص في جامعة اليرموك ؟

نعم إذا كان الفصل أكاديميا وليس تأديبيا

22.هل يجوز للطالب الذي أنهى متطلبات التخرج من الجامعة بمعدل تراكمي متدني ويرغب برفع معدله التراكمي دراسة مواد جديدة أو إعادة دراسة مواد حصل فيها على علامات متدنية لغايات الحصول على تقدير أعلى ؟.

لا يجوز ذلك . ويمكن قبوله في تخصص أخر إذا رغب .

23.متى أستطیع ترصید رسومي الجامعیة للفصل القادم؟

ترصد رسوم الساعات فقط في حال الإنسحاب من المساقات المسجل لها الطالب خلال فترة السحب والإضافة . شريطة عدم انسحابه من الجامعة .

24.متى أستطیع دراسة مادة بدیلة عن مادة اخرى وما ھي الشروط لذلك؟

أ. إذا توقف تخرج الطالب في فصل التخرج على مساق أو مساقين، فلمجلس القسم أن يوافق على دراسة مساق بديل أو مساقين بديلين على أن يكون / يكونا في مستوى مماثل أو أعلى وفي موضوع قريب من محتوى المساق وذلك في إحدى الحالات التالية:

1. عدم طرح المساق في أي فصل بما فيه الفصل الصيفي.

2. وجود تعارض لا يمكن حله في برنامج الطالب الدراسي.

3. إذا رسب في المساق ثلاث مرات على أن لا يكون من ضمن متطلبات الجامعة أو الكلية.

ب. إذا لم يتخرج الطالب لآي سبب فلا تعتبر المساقات البديلة التي نجح فيها حقاً مكتسباً إلا في حالة الرسوب المتكرر، أو عدم طرح المساق الأصيل في الفصل اللاحق بما فيه الفصل الصيفي.

25.ھل مادة العلوم العسكریة والتربیة الوطنیة غیر اجباریة للطلبة غیر الاردنیین؟

مساق التربية الوطنية س.ه102 متطلب اجباري لجميع الطلبة بغض النظر عن الجنسية اما مساق العلوم العسكرية يجوز للطالب غير الاردني ان يدرس مساق تخ 376اْ بدلا من مساق العلوم العسكرية وفي هذه الحالة تدخل علامة هذا المساق في حساب معدلات الطالب ويجوز للطالب دراسة مساق العلوم العسكرية

26.هل يجوز تغيير التخصص للطالب المستجد خلال اول فصل دراسي؟

لا يجوز .

27.هل يجوز تحويل الرسوم الجامعية التي دفعتها في البرنامج الموازي الى جامعة رسمية اخرى في حال تم انسحابي من الجامعة؟

لا يجوز .

28.هل يستطيع الطالب تغيير التخصص من البرنامج الموازي الى البرنامج العادي؟

لا يجوز . إلا إذا حصل الطالب على قبول جديد في البرنامج العادي عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد

29.هل يمكن للطالب غير الأردني أن يتقدم بطلب التحاق بالجامعة؟

نعم يجوز على البرنامج الموازي /والدولي فقط ولا يجوز له التقدم بطلب للقبول الموحد .

30.هل صحيح بأنه يتم خصم نسبة معينة من معدل الطالب الحاصل على شهادة دراسة ثانوية عامة من بعض الدول العربية؟

لا يتم خصم أية نسبة .ويبقى المعدل كما هو .

31.هل صحيـح أن الطـالب الحاصـل علـى شهادة تفوق رياضي، أو شهادة تفوق فني يحصل على (10) عشر علامات إضافية على معدله في شهادة الدراسة الثانوية العامة، وبذلك يمكن قبوله في تخصص معدل القبول التنافسي فيه أعلى من معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة؟

غير صحيح ويخضع الطالب لامتحان قدرات تؤهله للقبول .

32.هل يستطيع الطالب إعادة امتحان المستوى في حالة الرسوب؟

يستطيع بشروط معينه اقرت من مجلس العمداء وهي بعد ان يتقدم الطالب للامتحان ويرسب عليه ان يدرس المساق، ان رسب بالمساق يستطيع التقدم للامتحان مره اخرى بشرط ان لا يتجاوز السنتين من تاريخ قبوله برسم (30) دينار عن كل مساق.

33. لدي علامات امتحان مستوى في جامعة اخرى، هل استطيع معادلتها واعفائي من التقدم لامتحان المستوى في الجامعة؟

نعم يمكن ذلك طالما لم يقدم امتحان المستوى في الجامعة .

34.ما هي لغة الدراسة؟

اللغة العربية هي الأصل مع وجود بعض المساقات التي تدرس باللغة الإنجليزية إضافة الى تركيز بعض الكليات على اللغة الانجليزية ككلية الاقتصاد مثلا .والطب والصيدلة والعلوم

35.هل يوجد سكن جامعي للطلاب؟

نعم للطالبات يوجد سكن جامعي بالقرب منها أما الطلاب فالقطاع الخاص يوفر لهم ذلك وفي محيط الجامعة .

36.هل يوجد تأمين صحي؟

نعم وهو إلزامي لجميع طلبة البكالوريوس

37.هل يعفى الطالب الحاصل على شهادة ICDL من دراسة مساق مهارات الحاسوب استدراكي ؟

نعم .

38.هل يعفي امتحان التوفل من دراسة مساق (ل.ز 099 او مساق ل.ز 111)؟

لا

39.هل يمكن دراسة بعض المواد في جامعة أخرى؟

نعم يمكن في جامعات اردنية رسمية لفصلين صيفيين فقط وان لايزيد مجموع ما يدرسه عن 18 ساعة معتمدة على ان لا تكون من المتطلبات الاجبارية وان لا يكون قد بقي على تخرجه فصليين

40.كيف يتم التحويل من تخصص إلى آخر؟

شروط تقديم طلب انتقال من تخصص إلى آخر (لطلبة البكالوريوس) لطلبة 2020فما قبل

ملاحظة هامة (على طلبة 2020 فما قبل تحقيق شروط الانتقال الحالية المعمول بها قبل التعديل بموعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي الصيفي 2022/2021، ولا يسمح لطلبة 2020 فما قبل التسجيل لمساقات خارج الخطة اعتبارا من بداية العام الجامعي 2023/2022).

·تقديم طلب إنتقال واحد واختيار تخصص واحد فقط على الموقع الالكتروني.

·أن لا يكون قد سبق للطالب أن إنتقل من قسم إلى آخر.

·أن لا يكون قد فصل من القسم الذي يرغب في الإنتقال إليه.

·إن تقديم طلب الانتقال وتحقيق الشروط لا يعني انتقال الطالب وإنما يجب توفر الشاغر.

شروط الانتقال من تخصص الى اخر (لطلبة البكالوريوس) لطلبة 2020فما قبل

أولا) الانتقال بموجب المعدل في الثانوية وحسب سبب القبول  كما هو مبين أدناه :

أ‌-       الطلبة الذين سبب قبولهم تنافس:  يجب ان يكون معدلهم في الثانوية العامة أعلى من أو يساوي معدل التخصص الذي يرغب الطالب بالانتقال إليه سنة

قبوله بالجامعة.

ب- الطلبة الذين سبب قبولهم غير التنافس: ان يكون معدل التخصص الذي قبل فيه الطالب تنافسيا  أعلى من معدل التخصص الذي  يرغب بالانتقال إليه أو أن يكون معدله في الثانوية العامة أعلى من أو يساوي معدل التخصص الذي يرغب بالانتقال إليه سنة قبولة بالجامعة

ثانيا) الانتقال بموجب المعدل التراكمي :

أن يكون قد درس ما لا يقل عن (30) ساعة معتمدة بنجاح في الجامعة ولها علامة رقماً وتدخل في خطته الدراسية وحصل فيها على معدل تراكمي لا يقل عن جيد جدا في نهاية الفصل الدراسي ، على أن يكون من بينها (9) ساعات معتمدة في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه ( محدده على نظام الطالب) وان لا تقل علامة أي من المساقات عن (70%).

ثالثا) موعد تقديم الطلبات :

بالفتره ما بين امتحان النصفي وقبل امتحان النهائي من كل فصل (ويطبق خلال سنه 2021 فقط).

رابعا) ملاحظات هامه :

·لا يوجد تحويل إلى كلية الطب .

·لا يجوز للطلبة الذين قبلوا في كليـة الفنــون الجميلــة الإنتقال إلى تخصصات أخرى على البرنامج العادي وإنما على البرنامج الموازي.

·لا يجوز للطلبة الذين تقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن (80%) الانتقال إلى تخصصات كلية الصيدلة وكلية الحجاوي للهندسة حتى لو حققوا الشروط الأخرى .

·لا يجوز للطلبة الذين تقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن (75%) الانتقال إلى تخصصات كلية الشريعة حتى لو حققوا الشروط الأخرى .

·لا يجوز للطلبة الانتقال الى تخصصات ليست ضمن فرع الثانوية.

· الطلبة الذين يرغبون بالتحويل الى كلية الرياضة عليهم اجتياز الفحص الطبي المقرر.

·تخصص تربية الطفل وتخصص معلم الصف للاناث فقط.

خامسا) رسوم طلب الانتقال :

 (5) خمسة دنانير من الطلبة المقبولين على البرنامج العادي .

 (10) عشرة دنانير من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي .

.

.

شروط تقديم طلب انتقال من تخصص إلى آخر (لطلبة البكالوريوس) لطلبة 2021فما بعد

·تقديم طلب إنتقال واحد واختيار تخصص واحد فقط على الموقع الالكتروني.

·أن لا يكون قد سبق للطالب أن إنتقل من قسم إلى آخر.

·أن لا يكون قد فصل من القسم الذي يرغب في الإنتقال إليه.

·أن يتوافر له مقعد شاغر في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.

شروط الانتقال من تخصص الى اخر (لطلبة البكالوريوس) لطلبة 2020فما قبل

أولا) الانتقال بموجب المعدل في الثانوية كما هو مبين أدناه :

أن يكون معدل علاماته في الثانوية العامة أو ما يعادلها قد قُبل في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه (تنافسياً) سنة التحاقه في الجامعة.

ثانيا) الانتقال بموجب المعدل التراكمي :

يجوز انتقال الطالب من تخصص إلى آخر في الجامعة إذا كان قد درس ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة بنجاح وتدخل ضمن خطته الدراسية الحالية في الجامعة ولها علامات رقماً وحصل فيها على معدل تراكمي لا يقل عن جيد جداً، وأن لا يقل معدل الطالب في الثانوية عن ثلاثة معدلات من أدنى معدل تنافسي قُبل في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه سنة قبوله، مع مراعاة الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصص المراد الانتقال إليه وفرع الثانوية.

ثالثا) موعد تقديم الطلبات :

يكون تقديم طلبات الانتقال مرة واحدة فقط في العام الدراسي، وقبل بدء الفصل الدراسي الأول، وتبدأ فترة تقديم طلبات الانتقال في شهر آب (8) من كل عام في التخصصات التي يتوفر بها شواغر.

رابعا) ملاحظات هامه :

·لا يوجد تحويل إلى كلية الطب .

·لا يجوز للطلبة الذين قبلوا في كليـة الفنــون الجميلــة الإنتقال إلى تخصصات أخرى على البرنامج العادي وإنما على البرنامج الموازي.

·لا يجوز للطلبة الذين تقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن (80%) الانتقال إلى تخصصات كلية الصيدلة وكلية الحجاوي للهندسة حتى لو حققوا الشروط الأخرى .

·لا يجوز للطلبة الذين تقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن (75%) الانتقال إلى تخصصات كلية الشريعة حتى لو حققوا الشروط الأخرى .

·لا يجوز للطلبة الانتقال الى تخصصات ليست ضمن فرع الثانوية.

· الطلبة الذين يرغبون بالتحويل الى كلية الرياضة عليهم اجتياز الفحص الطبي المقرر.

·تخصص تربية الطفل وتخصص معلم الصف للاناث فقط.

.يجوز للطالب الذي أُعيد قبوله في الجامعة بناءً على معدل ثانوية عامة جديد وكان قد حول من تخصص لآخر أن يُحول مرة أخرى.

.تم تقديم طلبات الانتقال إلكترونيا فقط في التخصصات المتاحة للانتقال ويحدد عدد الشواغر في كل تخصص ويتم الإعلان عنها وقبل استقبال الطلبات من قبل اللجنة ،ولا يجوز النظر في الطلبات المقدمة ورقيا قبل أو بعد فتح باب التقدم الكترونيا.

.يتم البت بطلبات الانتقال في مدة أقصاها أسبوعين بعد انتهاء تقديم الطلبات.

خامسا) رسوم طلب الانتقال :

 (5) خمسة دنانير من الطلبة المقبولين على البرنامج العادي .

 (10) عشرة دنانير من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي .

- لا يسمح لطلبة2021 فما بعد التسجيل لمساقات خارج الخطة لجميع تخصصات الجامعة اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول 2021/2022.

- لا تُطبق هذه التعديلات على الطلبة الذين يحملون أرقاما جامعية 2020 فما قبل، وعلى هؤلاء الطلبة تحقيق شروط الانتقال الحالية المعمول بها قبل التعديل بموعد أقصاه نهاية الفصل الدراسي الصيفي 2021/2022، ولا يسمح لطلبة 2020 فما قبل التسجيل لمساقات خارج الخطة اعتبارا من بداية العام الجامعي 2022/2023.

0
0
0
s2smodern

191 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع