وصف توضيحي للتخصصات ومجالات العمل

 
دكتور في الطب
وصف التخصص : تأهيل الطلبة للحصول على شهادة الطب والجراحة للعمل في كافة المجالات الصحية كأطباء عامين قادرين على تقديم مستوى عالي من الرعاية الصحية ومؤهلين بالالتحاق في برامج الاقامة (الاختصاص) بكافة فروعها، والصحة والعامة والادارة الصحية والطب الشرعي وعلم الامراض والمختبرات الطبية، ومؤهلين للحصول على شهادات عليا في الطب الاساسي، ورفع المستوى الصحي للمنطقة ككلي والمستوى الاقتصادي للمملكة من خلال السياحة العلاجية التي تشتهر الاردن بها على مستوى العالم.
مجالات العمل : طبيب عام
الصيدلة     
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المعرفة في مجالات متعددة من العلوم الصيدلانية والممارسة الصيدلانية بحيث تؤهله لمزاولة مهنة الصيدلة.
مجالات العمل : الصيدلة، الشراء والتزويد للأدوية، ممارسة الصيدلة السريرية، مصانع الأدوية، التسويق الصيدلاني ومستودعات الأدوية
التمريض
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد ممرضين وممرضات قانونيات لممارسة مهنة التمريض من اجل المحافظة على صحة الأفراد والوقاية من الأمراض ومعالجتها وتحسين نمط حياة الفرد والمجتمع وفق أحدث أسس التدريس والتدريب العلمية
مجالات العمل : المستشفيات، المراكز الصحية، العيادات الخاصة
هندسة العمارة     
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تخريج معماريين مزودين بالكفاءة العالية في التصميم المعماري، ويركز على تدريس تصميم وإنشاء المباني وفضاءاتها وتخطيط وتطوير المواقع الحضرية والريفية مع الأخذ بعين الاعتبار النواحي الوظيفية والجمالية والتقنية والاقتصادية.
مجالات العمل : المكاتب الهندسية والاستشارية، شركات الإنشاءات والمشاريع الهندسية ، مهندس معماري (مصمم)، المقاولات
الهندسة المدنية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تخريج الكوادر المؤهلة في دراسة وتصميم المشاريع والبنى التحتية مثل المباني والطرقات وشبكات المياه والمجاري والجسور والأنفاق والسدود والسكك الحديدية
مجالات العمل : مشاريع البنية التحتية في الطرق والمطارات والجسور والأنفاق والأبنية والمياه والمجاري مهندس تنفيذي أو مهندس إشراف الاستشارات الهندسية والمكاتب الهندسية
هندسة الحاسوب / انترنت الأشياء
وصف التخصص : إن مجال إنترنت الأشياء هو أحد المجالات الهندسية المبتكرة سريعة النمو. ولمواكبة هذا النمو تم تطوير البرنامج لإعداد مهندسين وخبراء في إنترنت الأشياء قادرين عل تطوير هذا المجال محليًا وإقليمًا وعالميًا. يكتسب الطالب من خلال البرنامج مهارات في تصميم البرامج والانظمة المضمنة والأجهزة اللاسلكية الذكية، وتطوير نظام إنترنت الأشياء متكامل مرتبط بالحوسبة السحابية والبيانات الضخمة.
مجالات العمل : مهندس انترنت الاشياء، مهندس حوسبة سحابية، مهندس حماية أنظمة انترنت الاشياء، مطور برامج وأنظمة، مهندس واستشاري تخطيط مدن ذكية، استشاري إدارة سلاسل التوريد، مهندس نظم مضمنة، مهندس بيانات ضخمة
هندسة الالكترونيات
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المهارات النظرية والعملية التي تؤهله لممارسة المهن المتعلقة بهندسة الاتصالات والالكترونيات من خلال دراسة التصاميم المختلفة لدوائر الاتصالات الرقمية والتماثلية، وتحليلها والتحكم في شبكات الاتصالات من حيث قراءة المعلومات وتحليلها والعمل على استقراريتها.
مجالات العمل : شركات الاتصالات المحلية والعالمية ، شبكات نقل المعلومات ، الملاحة الجوية، شركات الانترنت ، شركات الأجهزة الالكترونية، الكترونيات الطائرات والسيارات ، تطبيقات الأجهزة الطبية الصناعية
هندسة الاتصالات
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المهارات النظرية والعملية التي تؤهله لممارسة المهن المتعلقة بهندسة الاتصالات والالكترونيات من خلال دراسة التصاميم المختلفة لدوائر الاتصالات الرقمية والتماثلية، وتحليلها والتحكم في شبكات الاتصالات من حيث قراءة المعلومات وتحليلها والعمل على استقراريتها.
مجالات العمل : شركات الاتصالات المحلية والعالمية ، شبكات نقل المعلومات ، الملاحة الجوية، شركات الانترنت ، شركات الأجهزة الالكترونية، الكترونيات الطائرات والسيارات ، تطبيقات الأجهزة الطبية الصناعية
هندسة الحاسوب
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد المهندسين المختصين للعمل في تصميم وصيانة البرامج وتطبيقات الحاسوب المختلفة كبناء الشبكات والبرمجيات وقواعد البيانات وتطبيقات الانترنت وأنظمة التحكم الصناعية وأنظمة الحماية والاتصالات الرقمية والأنظمة الخبيرة، ويهتم بعمليات التحليل والتقييم والقياس والتصميم والاختبار والإنتاج والصيانة للمواد والأجهزة ومنظومات الحاسوب.
مجالات العمل : تصميم وتركيب شبكات الحاسوب، برمجيات الحاسوب، الأنظمة والشبكات والاتصالات، مهندس برمجيات ونظم وصيانة، هندسة الانترنت وتطوير المواقع على الانترنت، تشخيص الأعطال وصيانتها وإصلاحها، شركات الاتصالات وشركات المبيعات
هندسة القوى الكهربائية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد المهندس المختص بالمعدات الكهربائية الأساسية وهي المولد والمحول والمحرك من حيث الدوائر الكهربائية والتقنيات والتصميم ودوائر الحماية وتقنيات الضغط العالي اللازمة لعزلها، والتحكم والتشغيل وربط المعدات لتكوين المحطة الكهربائية، وتدرس مراحل إنتاج وتحويل ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية .
مجالات العمل : شركات توليد الطاقة الكهربائية ، المصانع المكاتب الهندسية، شركات الكهرباء
هندسة النظم الطبية الحيوية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى مواكبة التطورات العالمية في مجال التكنولوجيا الخاصة بمؤسسات العناية الصحية واستخدام التقنيات الحديثة في مجال علوم التشخيص والعلاج والتأهيل.
مجالات العمل : المستشفيات، الصناعات الدوائية، الأعضاء والأطراف الصناعية
هندسة المعلوماتية الطبية الحيوية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى مواكبة التطورات العالمية في مجال التكنولوجيا الخاصة بمؤسسات العناية الصحية واستخدام التقنيات الحديثة في مجال علوم التشخيص والعلاج والتأهيل.
مجالات العمل : المستشفيات، الصناعات الدوائية ، الأعضاء والأطراف الصناعية
الهندسة الصناعية
وصف التخصص : يهتم التخصص بتصميم وتطوير وإدارة الأنظمة القائمة على الموارد البشرية والمواد والمعلومات والآلات والطاقة، ويعتمد التخصص على علوم الرياضيات والفيزياء والعلوم الإنسانية وعلى المبادئ والتحليلات الهندسية لتحديد مخرجات الأنظمة .
مجالات العمل : الإدارة الهندسية وإدارة الإنتاج، تصنيع الآلات الصناعية، إدارة الطاقة والأنظمة الصحية المنشآت الصناعية
الهندسة الميكانيكية / تكنولوجيا التصميم
وصف التخصص : يركز البرنامج على مجالات التصميم الميكانيكي وتصميم وتطوير المنتجات وتنمية القدرات الابداعية والتصميمية، ينفرد البرنامج بتقديم المحتوى العلمي وتنمية مهارات الطلاب بما يتناسب مع التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة في تحليل وتصميم الانظمة الميكانيكية والصناعية وتكنولوجيا الالات الحديثة والتي اصبحت جزءا لا يتحزا من الانظمة الصناعية الحديثة
مجالات العمل : القطاع الصناعي والمعادن، قطاع النقل والمواصلات، قطاع الطاقة، القطاع الزراعي، محطات تحلية المياه، قطاعات الرعاية الصحية، مراكز البحث والتطوير، مؤسسات تصميم وتطوير المنتجات
علوم الحاسوب
وصف التخصص : هو العلم الذي يدرس الحوسبة ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لأتمتة نقل المعلومات ويركز التخصص على أساسيات علوم الحاسوب كلغات البرمجة وقواعد البيانات والمترجمات وهيكلة البيانات وتصميم البرمجيات المختلفة ونظم التشغيل.
مجالات العمل : مبرمج ومحلل نظم، الشركات والمؤسسات والبنوك والجامعات، التدريس ومشرف مختبر، مندوب مبيعات لمعدات وبرمجيات الحاسوب
نظم المعلومات الحاسوبية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تخريج وتأهيل الطلبة على حوسبة نظم المعلومات في المجالات المختلفة المحاسبية والمالية والإدارية والطبية ...الخ، والهدف منه تنمية قدرات الطالب على التخطيط والتصميم والتنفيذ والتطوير وإدارة نظم المعلومات والتي تخدم المؤسسات المختلفة كالبنوك والجامعات والمستشفيات.
مجالات العمل : التحليل والبرمجة، تصميم نظم التجارة الالكترونية، التدريس ومشرف مختبر ، شركات الحاسوب الخاصة، مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
تكنولوجيا معلومات الأعمال
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تكامل تكنولوجيا المعلومات مع متطلبات عمليات الاعمال في المؤسسات لتوفير الانظمة والمعلومات التي يحتاجونها لتحقيق اهدافها، ويقوم التخصص بتزويد الطلبة بمهارات الاساسية التي تؤهله لبناء الانظمة المؤسسية التي تساعد في ادارة المعرفة واتخاذ القرار وبناء تطبيقات الاأعمال الالكترونية.
مجالات العمل : انظمة اتخاذ القرار، انظمة ادارة المعرفة، برمجة المواقع الالكترونية، تطبيقات التجارة والتسويق الالكترونية.
الأمن السيبراني
وصف التخصص : يهدف برنامج الامن السيبراني الى بناء كفاءات متميزة في مجال امن وحماية المعلومات من اجل تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، حيث يعمل البرنامج على تزويد الخريجين بالمعرفة والمهارات اللازمة في مختلف مجالات امن المعلومات من اجل حماية الانظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الامنية التي تؤثر سلباً على أنظمة تكنولوجيا المعلومات.
مجالات العمل : اخصائي أمن معلومات، مدقق امن معلومات، امن الشبكة العنكبوتية، محلل امني لنظم المعلومات.
علم البيانات والذكاء الاصطناعي
وصف التخصص : يهدف برنامج علم البيانات والذكاء الإصطناعي في جامعة اليرموك إلى تقديم المهارات التقنية والمعرفية اللازمة لإدارة البيانات الضخمة وتقديم الحلول البرمجية الذكية والتطبيقية في المجالات المختلفة. ويركز البرنامج على المهارات النظرية والعملية في هذا المجال والتي تشمل على طرق تجميع البيانات وتخزينها بأوعية البيانات الحديثة وهندسة البيانات لتخزينها بطرق ذكية تسهل عملية الوصول لها وتمثيل البيانات. كما يركز التخصص أيضا على تقنيات الذكاء الإصطناعي اللازمة لمواكبة حاجات أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.
مجالات العمل : 1. مهندس بيانات (Data Engineer)
2. محلل بيانات (Data Analyst)
3. مهندس تطبيقات تعلم الالة (Applied Machine Learning Engineer)
4. عالم بيانات (Data Scientist)
5. مختص جمع البيانات (Data Collection Specialist)
6. مهندس رؤية الحاسوب (Computer Vision Engineer
الرياضيات
وصف التخصص : تعرف الرياضيات بأنها دراسة القياس والحساب والهندسة، ويركز التخصص على تطوير قدرات الطالب في حل المشاكل الرياضية والتأثير على نتائج هذه الحلول. والرياضيات علم أساس لجميع المواد العلمية الأخرى وحجر الزاوية في التقدم التكنولوجي والطبي والاقتصادي والتربوي .
مجالات العمل : التدريس، دائرة الإحصاءات، الحوسبة، شركات التأمين والبنوك
الفيزياء
وصف التخصص : يهتم التخصص بإعداد الكوادر المؤهلة علمياً في مجالي الفيزياء النظرية والتطبيقية ويلبي حاجات الطلبة في الفيزياء العامة والميكانيكا الكلاسيكية والفيزياء الحديثة وميكانيكا الكم والكهرومغناطيسية والديناميكا الحرارية والفيزياء الذرية والنووية والرياضية وفيزياء الحالة الصلبة والجزيئية والبصريات والفلك. ويكتسب الطالب القدرات والمهارات في التعامل مع الأجهزة الدقيقة وأجهزة الحاسوب وفيزياء البلازما والليزر والفيزياء الطبية وأشباه الموصلات وهو أساس العلوم التطبيقية .
مجالات العمل : التدريس، المختبرات العلمية، الجمعية العلمية الملكية، دائرة الأرصاد الجوية، مصانع الأجهزة الالكترونية الدقيقة، المراصد الفلكية، مشروع التنقيب عن اليورانيوم وقطاع الطاقة
الفيزياء الطبية والحيوية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إكساب الطالب قاعدة معرفية بالمفاهيم الأساسية والتطبيقية وإعطاءه مهارة في التعامل مع أجهزة القياس المختلفة ومعرفة مبادئها الفيزيائية، تركز مواد التخصص ذات الطبيعة التطبيقية على مواضيع في فيزياء الإشعاع والوقاية الإشعاعية والفيزياء البيئية لخدمة التوجه الوطني باستخدام الطاقة النووية في إنتاج الطاقة النووية، ومجالات الحياة الأخرى في الصناعة والطب والزراعة .
مجالات العمل : المجال الطبي : أشعة تشخيصية، أشعة علاجية، طب نووي، الصناعات : شركة الأسمنت، شركة الفوسفات ،شركة البوتاس، التدريس، قطاع الطاقة.
الكيمياء
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد الطالب من خلال تدريسه مساقات نظرية وعملية في الكيمياء العضوية والكيمياء غير العضوية والكيمياء الفيزيائية والتحليلية والصناعية وتحضير المركبات العضوية وفصل المركبات الطبيعية والكيمياء الكهربائية والدراسات البيئية وأبحاث المياه وكيمياء المركبات العضوية الفلزية والمركبات البيوكيميائية وكيمياء الغرويات والأدوية وكيمياء السطوح وكيمياء ملوثات البيئة، وهو من العلوم الأساسية.
مجالات العمل : التدريس، الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية، الصناعات الصيدلانية والشركات الدوائية، المختبرات العلمية، البحث الجنائي، الشركات الاستخراجية مثل الفوسفات والاسمنت والبترول
العلوم الحياتية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المهارات والمعلومات المتعلقة بالكيمياء الحيوية والوراثة والبيولوجيا الجزيئية وبيولوجيا الخلية والطفيليات وفسيولوجيا الحيوان والنبات والمناعة والأحياء الدقيقة وتصنيف النبات والبيئة
مجالات العمل : التدريس، المختبرات الطبية، الصناعات الغذائية، فني مختبر
الجيولوجيا التطبيقية
وصف التخصص : يقدم التخصص للطالب معلومات حول نشأة الكرة الأرضية ومراحل تكوين الصخور المختلفة، ويتعرف الطالب على التراكيب الجيولوجية وقياسها وتأثيرها على انتقال السوائل والغازات والتعرف على الخامات المعدنية وطرق استكشافها وتعدينها.
مجالات العمل : التدريس ، الأشغال العامة وهيئة الطاقة الذرية المكاتب الهندسية، قطاع التعدين وقطاع البترول
الاحصاء
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بقاعدة معرفية تؤهله للعمل كإحصائي في قطاع الصناعة والمؤسسات الحكومية والخاصة، ويركز على تدريس الإحصاء التطبيقي واستخدام الحاسوب .
مجالات العمل : التحليل الإحصائي في المؤسسات الحكومية والخاصة ، التدريس
الإدارة العامة
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد الطالب من خلال مواضيع تتعلق بالسياسات العامة وتحليلها وتصميم المنظمات الإدارية في القطاع العام والجوانب المالية في الإدارة الحكومية، والتركيز على تنمية القدرات على اتخاذ القرارات بصورة عقلانية
مجالات العمل : تحليل السياسات العامة، القطاع العام والقطاع الخاص
إدارة الأعمال
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المفاهيم الإدارية والتطبيقية المتخصصة في مجال الموارد البشرية وإدارة الإعمال وإدارة المنظمات ، وتمكين الخريج من القدرة على إدارة المشاريع الخاصة، والعمل في المؤسسات كمدراء وموجهين وقادة.
مجالات العمل : إدارة المنظمات، البنوك، التسويق وإدارة المبيعات، إدارة المشاريع
المحاسبة
وصف التخصص : هي لغة المال والتجارة، وتقوم على تبويب وتسجيل وترحيل وتلخيص وترتيب العمليات المالية بشكل يمكن قراءته من قبل المستخدمين الداخلين والخارجين لمساعدتهم في اتخاذ القرارات المهمة للشركة، وتستخدم المحاسبة في جميع أنواع الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.
مجالات العمل : تدقيق الحسابات، البنوك وشركات التأمين، وزارة المالية ودائرة ضريبة الدخل ، محاسبة الشركات وإعداد الموازنات، القطاع المصرفي
العلوم المالية والمصرفية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بخلفية نظرية وتطبيقية في النظام المالي من حيث تمويل المشاريع المالية وتمويل العقارات ودراسة الجدوى الاقتصادية والمالية، وتزويده بالنواحي التطبيقية في منح القروض وعمليات الاحتكار في الأسواق المالية والنقدية، وكذلك تزويده بالجوانب المالية لعمل الشركات المساهمة والبنوك وتهيئتهم بالمهارات للاستثمار في الأسواق المالية من أسهم وسندات وتكوين المحافظ الاستثمارية .
مجالات العمل : الشركات والبنوك، مؤسسات الوساطة المالية مؤسسات الاستثمار، خدمات المحاسبة ومسك الدفاتر
التسويق
وصف التخصص : يهتم التخصص بسلوك المستهلك وقراراته وطبيعة تفكيره واختياره للسلع والخدمات، ويهتم بترويج السلع والخدمات والأفكار بما في ذلك الإعلانات التجارية، ودراسة السوق . ويكتسب الطالب القدرة على دراسة وتحليل بيئة الأعمال في سوق العمل، ويمارس المهام التسويقية والبيعية، ويكتسب المهارات في التسويق الالكتروني بالكتالوجات.
مجالات العمل : الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة، المبيعات والتسويق السياحي ، مندوب مبيعات، إدارة المشتريات والمخازن، العلاقات العامة، الحملات الترويجية في الشركات والمحال التجارية
إقتصاد المال والأعمال
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى دراسة كيفية قيام الوحدات الاقتصادية ، وإعداد الاقتصاديين المهتمين بالاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية النادرة مثل رأس المال والمواد الخام وكيفية إنتاجها وتوزيعها على المجتمع، وكذلك التنبؤ بالمتغيرات الاقتصادية وتطويرها. ويتم تزويد الطلبة بمعلومات حول التحليل الاقتصادي والمشكلة الاقتصادية ومفاهيم الناتج القومي والنماذج الاقتصادية وأدوات تحليلها، ومفهوم كل من الإيرادات والنفقات العامة، وأثر الفائض أو العجز على موازنة الدولة.
مجالات العمل : المؤسسات في القطاع العام والقطاع الخاص، البنوك والشركات ، تدقيق الحسابات، الإحصاءات العامة، التحليل الاقتصادي، الاستشارات الاقتصادية، السوق المالي والنقدي، صناديق الادخار والاستثمار
الاقتصاد
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات اللازمة في مجالات التحليل الاقتصادي النظري والتطبيقي، وتزويده بكفاءات ومهارات عالية تساعد على تطور الاقتصاد ودفع عجلة التنمية الاقتصادية .
مجالات العمل : البنوك، الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالعملية الاقتصادية
 إدارة سلاسل التوريد والعلوم اللوجستية
وصف التخصص : يهدف التخصص الى اكساب الطلبة المعارف العلمية والادارية والتطبيقية المتعلقة بإدارة سلاسل التوريد والعلوم اللوجستية. يعتبر التخصص من أحدث التخصصات في كلية الاعمال ضمن قسم ادارة الأعمال الذي يسعى لتخريج طلبة قادرين على امتلاك كافة المهارات لدخول سوق العمل كموظفين ومدراء سلاسل توريد محترفين قادرين على مجابهة التحديات البيئية المعاصرة في عالم الاعمال
مجالات العمل : ادارة المشتريات، ادارة المستودعات والمخزون، ادارة علاقات العملاء، ادارة عمليات الشحن والتخليص الجمركي، ادارة النقل والتوزيع، ادارة الخدمات والمشاريع اللوجستية، ادارة المشاريع الخاصة
اللغة العربية وآدابها
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تدريس مواد متخصصة في حقول الأدب العربي عبر العصور الأدبية المختلفة، ومواد النحو والصرف وعلم اللغة والمعاجم، ويهدف إلى تنمية المهارات اللغوية وتعزيزها لدى الطلبة وإكساب الطالب القدرة على التعبير بفصاحة وتحليل النصوص والإبداع الأدبي
مجالات العمل : التدريس، الإعلام، التدقيق اللغوي
اللغة الانجليزية وآدابها
وصف التخصص : يحتوي التخصص على علوم فرعية مختلفة منها الأدب الانجليزي واللغة والترجمة واللغة الانجليزية التطبيقية، ويقوم بتزويد الطالب بمساقات في اللغة والأدب الانجليزي والأمريكي والأدب المقارن والترجمة والكتابة والتحليل الأدبي واللغوي والشعر الانجليزي، ويساعد الطالب على التصرف في مواقف عديدة مثل الفندقة والسياحة.
مجالات العمل : التدريس، الصحافة والإعلام، الترجمة الفندقة والسياحة والسفر ، العلاقات العامة والدولية
 اللغة الانجليزية التطبيقية
وصف التخصص : يهدف برنامج بكالوريوس اللغة الإنجليزية التطبيقية إلى تنمية المهارات اللغوية الأساسية، وتطوير الكفاية اللغوية والارتقاء بها إلى المستويات المتقدمة المطلوبة، ويهدف أيضاً إلى ربط المدخلات اللغوية بمتطلبات سوق العمل
مجالات العمل : الصحافة، السياحة، الترجمة، الفندقة، وزارة الخارجية، السفارات، شركات الطيران، التعليم، مؤسسات دولية مثل مكاتب الأمم المتحدة
اللغة الفرنسية التطبيقية
وصف التخصص : يسعى هذا البرنامج إلى تلبية حاجات المجتمع المحلي من المؤهلين في اللغة الفرنسية ممارسة وتطبيقا، وذلك من خلال تزويد الخريج بمهارات مهمة في تخصص اللغة الفرنسية التطبيقية في مجال السياحة والطب والقانون وإعداد كوادر متخصصة في مختلف الميادين ، وذلك من خلال خطة دراسية تنمي مهارات الطالب من خلال مساقات في اللغة والثقافة والحضارة الفرنسية
مجالات العمل : السياحة، الصحافة والإعلام ، ومراكز الترجمة ، والسفارات والشركات المحلية والدولية والعالمية .
الترجمة التحريرية والشفوية
وصف التخصص : يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل مترجمين في مجالات متعددة مثل: الترجمة التحريرية والشفوية والتتابعية والفورية وترجمة المؤتمرات والندوات ، وتشمل خطة القسم على مساقات في المهارات اللغوية واللغويات المقارنة والترجمة باستخدام الحاسوب مما يؤدي إلى تطوير مهارات الطالب في الترجمة في ميادين مختلفة : مثل الترجمة الطبية والسياحية والقانونية والتجارية وهذا من شأنه أن يلبي حاجات سوق العمل
مجالات العمل : الصحافة والإعلام ، المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الإقليمية والعالمية ، ومراكز الترجمة المختلفة.
اللغة العبرية
وصف التخصص : جاء هذا التخصص استكمالاً لأهداف كلية الآداب وطموحاتها في تحصيل العلم والمعرفة ، ومواكبة قضايا العصر، وحرصاً منها على توسيع برامجها لخدمة طلبة العلم والمجتمع الأردني والعربي.
مجالات العمل : الترجمة، الدراسات و الأبحاث في مجال الترجمة والتحليل، الصحف ووكالات الأنباء الإذاعة والتلفاز
اللغة التركية
وصف التخصص : جاء هذا التخصص استكمالاً لأهداف كلية الآداب وطموحاتها في تحصيل العلم والمعرفة ، ومواكبة قضايا العصر، وحرصاً منها على توسيع برامجها لخدمة طلبة العلم والمجتمع الأردني والعربي.
مجالات العمل : الترجمة، الدراسات و الأبحاث في مجال الترجمة والتحليل، الصحف ووكالات الأنباء الإذاعة والتلفاز
التاريخ والحضارة
وصف التخصص : يهدف هذا البرنامج إلى إكساب الطالب معارف تاريخية وحضارية متنوعة منها تاريخ العرب وحضاراتهم قبل الإسلام، والحضارات الأخرى، وتاريخ الدولة الإسلامية منذ العصر الإسلامي حتى العصر الحديث، كما أن القسم يركز على دراسة حضارة الإسلام وعلاقتها بالحضارات الأخرى فالتخصص يتضمن جانبين جانب التاريخ وجانب الحضارة
مجالات العمل : وزارة التربية والتعليم، المؤسسات الثقافية المحلية والإقليمية ، والسياحة والآثار .
الجغرافيا
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إكساب الطالب المهارات التطبيقية في الجغرافيا الطبيعية والبشرية ومهارات التقنيات الحديثة في الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.
مجالات العمل : التدريس، دائرة الإحصاءات العامة المركز الجغرافي الملكي الأردني
العلوم السياسية
وصف التخصص : جاء هذا التخصص ليعطي خريجيه بعداً أكاديمياً في علم السياسة خاصة ما يتعلق بالعلاقات الدولية والدبلوماسية والمفاوضات والسياسة الخارجية والمنظمات الدولية والفكر السياسي والنظرية السياسية وفض النزاعات وغيرها من الحقول المعرفية المهمة في علم السياسة والعلاقات الدولية والتي تعتبر ركيزة أساسية من ركائز مفاهيم العولمة وعالمها مترامي الأطراف.
مجالات العمل : وزارة الخارجية والدوائر الأمنية ، الإعلام
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد الباحثين الاجتماعيين والمرشدين والأخصائيين الاجتماعيين من خلال تزويد الطالب بالمعرفة النظرية والعملية ، وهو ما تحتاجه مختلف المؤسسات الاجتماعية والمجتمع بوجه عام .
مجالات العمل : باحث اجتماعي،إرشاد وتدخل اجتماعي في مختلف مجالات الأسرة والمدرسة ودور
 اللغات الحديثة/ لغة فرنسية - لغة انجليزية
وصف التخصص : امداد الطالب باصول المعرفة الحديثة الخاصة بتعلم اللغة الفرنسية والانجليزية، تعريف الطالب بأساسيات البحث العلمي في مجال اللغات الاجنبية تحديدا، تنمية شخصية الطالب بما يجعله قادر على الابتكار والتحدي والتعلم الذاتي والعمل الجماعي والانفتاح على الثقافات الأخرى، اعداد كوادر متخصصة للعمل في شتى الميادين ذات العلاقة، مد الجسور مع مختلف اقسام الجامعة لتأهيل الطلبة في مجالات اختصاصية متعددة، تدعيم التعاون بين الجامعة والجامعات الأخرى على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.
مجالات العمل : قطاع التعليم، قطاع السياحة ووكالات السياحة والسفر، البعثات الدباوماسية والمتمثلة بمرافقة الوفود والترجمة والاستقبال والسكرتاريا وكافة الاعمال الادارية المتعلقة بهذه القطاعات.
 اللغات الحديثة/ لغة ألمانية - لغة انجليزية
وصف التخصص : امداد الطالب باصول المعرفة الحديثة الخاصة بتعلم اللغة الالمانية والانجليزية، تعريف الطالب بأساسيات البحث العلمي في مجال اللغات الاجنبية تحديدا، تنمية شخصية الطالب بما يجعله قادر على الابتكار والتحدي والتعلم الذاتي والعمل الجماعي والانفتاح على الثقافات الأخرى، اعداد كوادر متخصصة للعمل في شتى الميادين ذات العلاقة، مد الجسور مع مختلف اقسام الجامعة لتأهيل الطلبة في مجالات اختصاصية متعددة، تدعيم التعاون بين الجامعة والجامعات الأخرى على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.
مجالات العمل : قطاع التعليم، قطاع السياحة ووكالات السياحة والسفر، البعثات الدباوماسية والمتمثلة بمرافقة الوفود والترجمة والاستقبال والسكرتاريا وكافة الاعمال الادارية المتعلقة بهذه القطاعات.
القانون
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد الطالب إعداداَ قانونيا في مجالات عقود التأمين والتحكيم التجاري الدولي وحقوق الملكية الفكرية والقانون الجنائي وعقود التجارة وفض النزاعات .
مجالات العمل : المحاماة، القضاء، الاستشارات القانونية
معلم الصف / إناث
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد الطالب للتدريس في الصفوف الثلاثة الأولى عن طريق تزويده بالكفايات اللازمة في مختلف المواضيع المقررة واستراتيجيات التدريس وتصميم الوسائل التعليمية وإنتاجها وتقييم تعلم الطلبة وإدارة الصف والتفاعل الصفي وسلوك الطلبة .
مجالات العمل : التدريس
علم النفس الارشادي
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى رفد المجتمع بأخصائيي علم النفس الإرشادي المؤهلين للعمل في مختلف القطاعات، لمساعدة الأفراد على اكتساب المهارات الشخصية والاجتماعية وتحسين توافقهم مع مطالب الحياة، وتعزيز مهاراتهم للتعامل مع البيئة المحيطة بهم، وإكسابهم القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات وتحقيق الصحة النفسية.
مجالات العمل : وزارة التربية والتعليم ، وزارة الصحة، وزارة التنمية الاجتماعية، الأمن العام والدفاع المدني والجيش، المنظمات العالمية الحكومية والخاصة، مؤسسة نهر الأردن ، مؤسسات التعليم العالي ، المحاكم الشرعية ، الثقافة العسكرية ، المؤسسات المستقلة (اتحاد المرأة، الجمعيات الخيرية).
الطفولة المبكرة/ اناث
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد معلمات يمتلكن معرفة علمية وكفايات ومهارات تربوية ومعرفية تسهم في النمو الشامل للطفل خلال مرحلة الطفولة المبكرة، باعتبارها المرحلة الأهم من مراحل تكوين شخصية الفرد بجوانبها المختلفة.
مجالات العمل : مدارس وزارة التربية والتعليم، مؤسسات رعاية الأطفال، مؤسسات الرعاية الاسرية والاجتماعية، المنظمات الدولية.
الفقه وأصوله
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بالأحكام الشرعية في مجال العبادات والمعاملات والأحوال الشخصية والأصول في الفقه الإسلامي من كتاب وسنة وإجماع وقياس، ويسلط الضوء على قضايا السياسة الشرعية كنظام الحكم والمال ونظام الإدارة في الإسلام، والوقوف على المسائل المعاصرة في الفتوى والفقه والحكم المناسب لها.
مجالات العمل : القضاء الشرعي، الإفتاء، التدريس، المحاماة الشرعية، الإمامة والوعظ
أصول الدين
وصف التخصص : يُعنى التخصص بتعليم القرآن الكريم والتفسير والحديث الشريف وعلومه ، والعقيدة الإسلامية والمذاهب المعاصرة .
مجالات العمل : التدريس، الوعظ والإرشاد، القضاء الشرعي في المحاكم الشرعية
الدراسات الاسلامية / التربية الاسلامية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بمعلومات حول أصول التربية الإسلامية ومبادئها ومناهجها، وأساليب تدريسها وإدارتها التربوية .
مجالات العمل : التدريس، وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية
الدراسات الاسلامية / الدراسات الأسرية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بمعلومات في كيفية تربية الأسرة في الإسلام من حيث أسس بناء الأسرة المسلمة وتربية الطفل تربية إسلامية صحيحة، وكيفية مواجهة الأسرة المسلمة للتحديات .
مجالات العمل : التدريس، وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية ، وزارة التنمية الاجتماعية
 
الدراسات الاسلامية / الدعوة والاعلام الاسلامي
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بمعلومات في الإعلام الإسلامي وأهدافه ووسائله الشرعية
مجالات العمل : التدريس، وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية
الاقتصاد والمصارف الاسلامية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى إعداد طلبة يجمعون بين العلوم الاقتصادية وعلوم الشريعة الإسلامية، حيث يدرس الطلبة مبادئ ومرتكزات الاقتصاد الإسلامي ومجالات تطبيقها ونشاطاتها الاستثمارية. ويركز على مؤسسات الزكاة والوقف وشركات التأمين والضمان والتكافل.
مجالات العمل : التدريس، البنوك والمصارف الإسلامية، شركات التأمين، شركات الصرافة
الآثار
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تدريس المعارف النظرية حول الفترات الزمنية من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الإسلامي في الشرق الأدنى بشكل عام ، وفي الأردن بشكل خاص ، كما يهدف إلى تدريب الطالب عملياً في المواقع الأثرية على أساليب المسح والتنقيب والتوثيق والتي تؤهلهم ليقوموا بدور ريادي في الكشف عن أثار الأردن.
مجالات العمل : دائرة الآثار العامة، الشركات المتخصصة بالترميم، المتاحف ودور عرض الآثار الحفريات التي تنظمها البعثات الأجنبية الدليل السياحي
الأنثروبولوجيا
وصف التخصص : تقوم الأنثروبولوجيا بدراسة الإنسان من منظورين: الاجتماعي والطبيعي، حيث أن الجانب الاجتماعي يهتم بدراسة السلوك والمواقف والتفكير لدى الإنسان ، أما الجانب الطبيعي فيهتم بدراسة التطور العضوي للإنسان.
مجالات العمل : مؤسسات التنمية الاجتماعية، التدريس، الطب الشرعي
صيانة المصادر التراثية وإدارتها
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تأهيل الطالب في أعمال ترميم المواقع والقطع الأثرية والتراثية وصيانتها وإدارتها.
مجالات العمل : المهن اليدوية، الفنون التشكيلية
الادارة السياحية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تدريس الطلبة النظرية المتكاملة في المجالات الأساسية في السياحة المحلية والتخطيط والتسويق السياحي، وكذلك تدريسهم مهارات الاتصال وفن التعامل مع السياح ، وتدريبهم عملياً على فنون الإرشاد السياحي وإدارة العلاقات السياحية البيئية والتاريخية ، ويعطى الطالب مساقات في اللغات والتاريخ والإدارة السياحية وبعض العلوم الأثرية.
مجالات العمل : شركات الطيران والسياحة، الفنادق وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، دليل سياحي
الارشاد السياحي
وصف التخصص : لكون الاردن يزخر بالمواقع الاثرية والسياحية ووجهة عالمية للسياح من جميع انحاء العالم , ولم يقدم للعالم بالشكل الصحيح المبني على اسس واثباتات ووقائع علمية بحتة . ولما للتخصص من اهمية قصوى , حيث يعتبر رافدا اساسيا لسوق العمل في هذا المجال ويطرح كفاءات مدربة متخصصه بهذا المجال وبشكل علمي بحت , مزودين بلغات اجنبية حية مثل اللغة الانجليزية ,الفرنسية , والايطالية , والاسبانية .
مجالات العمل : 1. الدلالة السياحية
2. الارشاد السياحي
الادارة الفندقية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تثقيف الطالب في مجالات إدارة العمليات الفندقية وأساليب التنظيم الفندقي والتسويق والإدارة المالية وإدارة الوظائف والخدمات الفندقية وخدمات المنتجعات السياحية، كما يهدف إلى تمكين الخريج الذي يعمل في مجال القطاع السياحي في فهم حاجات ورغبات السياح بما يكفل تقديم أفضل الخدمات بأعلى درجات الجودة
مجالات العمل : الفنادق والمنتجعات والمنشآت السياحية، إدارة المشتريات والتخزين والحفظ، شركات السياحة، المطارات، إدارة الموارد البشرية
العلاقات العامة والإعلان
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى اعداد الطالب للعمل في مجالات العلاقات العامة والاعلان واكسابه المهارات اللازمة من خلال تزويده بالمعرفة العلمية المتخصصة لعمل العلاقات العامة واهدافها ووظائفها والاسس العلمية لممارستها.
مجالات العمل : دوائر العلاقات العامة في المؤسسات والشركات مكاتب ووكالات الدعاية والاعلان والتصميم الناطقين الاعلاميين للوزارات والمؤسسات والشركات
الصحافة والاعلام الرقمي
وصف التخصص : يسعى برنامج الصحافة والإعلام الرقمي إلى تزويد الطلبة بمهارات الكتابة والتحرير لمختلف الفنون الصحفية، وتدريبهم على مختلف الأدوات الرقمية لإنتاج محتوى إعلامي هادف باستخدام التقنيات الحديثة.
مجالات العمل : محرر صحفي وناشر صحفي، مشرف صفحات على منصات التواصل الاجتماعي، مطور مُحتوى رقمي في المواقع الإلكترونية، معد ومقدم برامج عبر منصات التواصل الاجتماعي، موظف في دوائر العلاقات العامة والإعلان في مختلف المؤسسات والشركات والمنظمات، باحث دراسات جمهور ورأي عام وإعلام رقمي
الإذاعة والتلفزيون
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى اعداد الطالب للعمل بكفاءة في وسائل الاعلام المرئي والمسموع، وتشغيلها واعداد برامجها، وتنفيذها.
مجالات العمل : القنوات الفضائية ومحطات الاذاعة والتلفزيون في مجالات: محررين، مراسليين، مندوبيين، معدي برامج، مخرجيين، شركات ومراكز الانتاج الاذاعي والتلفزيوني
التربية الرياضية
وصف التخصص : يهدف التخصص إلى تزويد الطالب بكيفية تعليم معظم المهارات الرياضية، وإعداد البرامج التدريبية لبعض الرياضات الفردية والجماعية، وتزويده بالأسس والخبرات التي تمكنه من وضع برامج اللياقة البدنية بما يتناسب مع الرياضة التنافسية والرياضة للجميع، وتمكنه من إعداد وتنظيم العروض والمهرجانات الرياضية.
مجالات العمل : التدريس، المراكز الرياضية والنوادي
 الفنون الرقمية
وصف التخصص : يهدف هذا التخصص إلى إعداد خريجين قادرين على إنتاج الصورة الرقمية والصوت الرقمي والمكساج ومعالجة الصوت والصورة من خلال أستوديوهات مجهزة بأحدث المعدات.
مجالات العمل : شركات الإنتاج، المحطات الفضائية، الإذاعات، محطات التلفزة، المواقع الإلكترونية.
الفنون التشكيلية
وصف التخصص : يشمل تخصص الفنون التشكيلية على ستة تخصصات وهي: الرسم والتصوير، فنون الجرافيك، التصوير الفوتوغرافي، السيراميك، النحت ، والحرف التقليدية. يهدف تدريس الفن كمنهج تقني وعلمي فني هام في بناء مجتمع أجمل وأرقى وأمثل. تلبية حاجات المؤسسات المهنية والتربوية العامة والخاصة لتدريس الفنون الجميلة بحقولها الفنية وكمنهج حياة كغيره من العلوم والمعرفة.
مجالات العمل : 1. التعليم في المدارس والجامعات 2. مجال الصحف والمجلات 3. مكاتب الإعلان والإعلام. 4. مكاتب التصميم. 5. الدوائر الحكومية الرسمية. 6. التلفزيون. 7. المشاغل الشخصية المنفردة. 8. مجال السينما وصناعة الأقنعة والشخصيات السينمائية والأفلام.
الموسيقا
وصف التخصص : يقدم قسم الموسيقا برنامجي: الموسيقا العالمية والموسيقا العربية ، ويتخرج الطالب كعازف لواحدة من آلات الأوركسترا السيمفوني أو آلات الموسيقا التقليدية العربية وآلة ثانوية أخرى.
مجالات العمل : 1. التعليم 2. الفرق الموسيقية 3. الاستوديوهات الخاصة بتسجيل الموسيقى 4. الاستوديوهات التابعة للفضائيات والإذاعات 5. المؤسسات الفنية والإعلامية
 الدراما
وصف التخصص : يمنح قسم الدراما درجة البكالوريوس في تخصص التمثيل والإخراج المسرحي، السينما والتلفزيون، يتيح القسم الفرصة للطلبة الملتحقين بالدراسة اكتساب المعرفة والخبرة من خلال الدراسة النظرية والعملية للدراما وتطورها والوقوف على أحدث الأساليب والمدارس والأشكال الفنية واستخدام أحدث التقنيات.
مجالات العمل : وزارة الثقافة والدوائر التابعة لها , وزارة التربية والتعليم والمدارس , التلفزيون والإذاعة, المحطات الفضائية , مؤسسات الإعلام
 التصميم والفنون التطبيقية
 
0
0
0
s2smodern

113 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع