القبول والتسجيل

توفر هذه الأندية مزيدا من الفرص لنشاطات متخصصة تمكن الطلبة من ممارسة نشاطاتهم وهواياتهم المختلفة من خلالها حيث تهتم هذه الأندية بتقديم الخدمات الإنسانية لطلبة الجامعة والمجتمع المحلي كما تهتم بمناقشة ومعالجة القضايا الفكرية والثقافية والتدريب على الحوار الديمقراطي والنقد والبناء،  وتهتم كذلك بصقل المواهب المختلفة للطلبة.

ومن الأندية القائمة حاليا:

1.   نادي الحوار والفكر

2.   النادي الأدبي

3.   نادي الثورة العربية الكبرى

4.   نادي اللغات

5.   نادي التراث الشعبي

6.   نادي الاكترونيات

7.   نادي المياه والبيئة والمجتمع المحلي

8.   نادي الأردن أولا

9.   نادي أصدقاء الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

10. نادي أصدقاء بنك الدم وأمراض السكري والصحة العامة.

11. نادي الطلبة العرب والأجانب وهذا يُعطي الطلبة غير الاردنيين فرصة إقامة أنشطة خاصة بهم تتناسب ووضعهم الخاص في مجتمع مضيف لهم غير وطنهم.

وتؤسس هذه الأندية  بإشراف عمادة شؤون الطلبة بقرار من الرئيس بناء على تنسيب من العميد ويكون مركزها الجامعة.للعميد بموافقة الرئيس تشكيل أندية لذوي النشاطات والهوايات الرياضية والفنية والأدبية والعلمية والاجتماعية وأندية الخدمات العامة التطوعية، وغيرها من الطلبة بما في ذلك الطلبة العــرب والأجانب شريطـة أن لا يقل عدد الطلبــة الموقعين على طلب التأسيس عــن (50) خمسين طالبا.

تهدف الأندية الطلابية إلى تحقيق الغايات التالية:

أ.     تشجيع الأعمال التطوعية والخدمة العامة والعمل الجماعي بين طلبة الجامعة.

ب.    تنمية المواهب والهوايات وتشجيعها.

ج.    إتاحة الفرصة لطلبة الجامعة للمشاركة في النشاطات التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم.

د.     الاهتمام بالنواحي الجمالية والتذوقية.

هـ.   الاهتمام بالتراث الحضاري في الأردن والوطن العربي، والعالم الإسلامي، والعناية بالثقافة المحلية والعالمية.

و.    تمكين الطلبة غير الأردنيين من المشاركة في النشاطات الطلابية وابراز ثقافاتهم وميولهم ومهاراتهم.

و يحظر على الأندية القيام بكل ما من شأنه إثارة النعرات الطائفية والإقليمية والعنصرية والجهوية.

و تتكون الهيئة الإدارية لكل ناد من سبعة أعضاء تنتخبهم الهيئة العامة من بين أعضائها  بطريقة الاقتراع السري خلال شهر تشرين ثاني من كل عام جامعي وفق ترتيبات تعدها العمادة ،و للرئيس تأجيل موعد الانتخابات اذا رأى فيه مصلحة الجامعة.

يشترط لقانونية هذه الانتخابات أن تمارس عملية الاقتراع الأغلبية من الهيئة العامة لكل ناد

في حال عدم اكتمال النصاب القانوني للانتخابات تمدد الانتخابات لمدة لا تزيد على ساعتين

و بقرار من عميد شؤون الطلبة و بعدها تعتبر الانتخابات قانونية مهما بلغ عدد المقترعين

من الهيئة العامة .

يشترط في الطالب الذي يرشح نفسه لعضوية الهيئة الإدارية في أي ناد ما يلي:

أ.     أن لا يقل معدله التراكمي عن الحد الأدنى المحدد في تعليمات منح الدرجات العلمية المختلفة في الجامعة.

ب.    أن لا تقل المدة المتبقية لتخرجه من الجامعة عن فصلين دراسيين متواصلين على الأقل.

ج.    أن يكون قد مضى على التحاقه بالجامعة فصلان دراسيان متواصلان على الأقل.

د.     أن لا تكون قد صدرت بحقه أي عقوبة تأديبية.

عضوية الأندية الطلابية

العضو العامل: هو الطالب المسجل والمنتظم في الجامعة لنيل شهادة أو درجة علمية وتوافق الهيئة الإدارية على طلبه الانضمام للنادي على أن يسدد اشتراكه السنوي ويلتزم بممارسة النشاط الخاص بذلك النادي.

0
0
0
s2smodern

يبعد السكن المسمى(ذات النطاقين ) حوالي (100) متر عن البوابة الشمالية للجامعة وهيأت فيه سبل الراحة و كافة الخدمات الضرورية.
يتالف السكن من (60) غرفة مؤثثة ومجهزة بكافة المستلزمات الضرورية ومقسمة على النحو الآتي : غرفة مفردة لطالبة واحدة،  وغرفة مزدوجة لطالبتين،  وغرفة ثلاثية  لثلاث طالبات،    وغرفة رباعية لأربع طالبات .
ويوفر السكن الخدمات التالية:
1.   قاعة خاصة للمطالعة.
2.   قاعة لمشاهدة التلفاز.
3.   خدمات التدفئة والماء الساخن.
4.   الاتصالات الهاتفية.
5.   خدمة إسعاف وعلاج الطالبات في الحالات المرضية الطارئة .
يتم قبول الطالبات في السكن وفق ما يلي:
1.    القبول والدوام في الجامعة.
2.    أن تكون حسنة السيرة والسلوك.
3.    توافر الأماكن الشاغرة.
4.    مدى حاجة الطالبة للسكن في ضوء الأسس التي تحددها عمادة شؤون الطلبة.
5.    تعبئة نموذج طلب الالتحاق بالسكن في الوقت الذي تحدده عمادة شؤون الطلبة في بداية كل فصل دراسي.
6.    التعهد بالالتزام بتعليمات السكن الداخلي والإقامة فيه والمقترنة بتوقيع ولي أمر الطالبة.
7.    أن تكون خالية من الأمراض المعدية والعقلية.
8.    تسديد أجور السكن التي تقررها الجامعة بما في ذلك التأمين حيث تدفع في بداية كل فصل دراسي.
يتم تجديد إقامة الطالبة في السكن الداخلي وفق الأسس التالية:
1. تعبئة نموذج طلب تجديد السكن لدى عمادة شؤون الطلبة وتقديمه إلى مدير الإسكان خلال الأسبوع الأخير من كل فصل دراسي.
2     يصدر المدير قراره بتجديد إقامة الطالبات في السكن وفي حالات خاصة يجوز للعميد أن يلغي تجديد إقامة طالبة أو اكثر بتنسيب من المدير في بداية كل فصل دراسي.
3.    دفع أجور السكن في موعد أقصاه أسبوعان من بداية الفصل الدراسي وإلا تعتبر الطالبة فاقدة لحقها في السكن الداخلي.
على الطالبات مراعاة ما يلي حين الاقامة في السكن الداخلي:
1.    الهدوء في المنزل.
2.        التنظيف اليومي لغرفتها وحسن ترتيبها.
3.    المحافظة على أدوات زميلاتها وعدم استعمالها دون إذن مسبق.
5.    المبيت في المكان المخصص لها ولا يسمح بتغييره إلا بإذن رسمي من مديرة المنزل.
6.    عدم السماح للصديقات أو القريبات أو أي كان من خارج المنزل في المبيت في المنزل أو البقاء فيه بعد الموعد المحدد للزيارة.
7.    حظر التجول خارج أقسام المنامة بملابس النوم.
8.    تجهيز الوجبات الخفيفة والقهوة والشاي في المطبخ، ويمنع ذلك في غرف النوم.
9     إدارة المنزل غير مسؤولة عن فقدان الحاجيات الخاصة بالطالبة، لذا على الطالبة المحافظة عليها وإيداع الأشياء الثمينة في صندوق الأمانات لدى مديرة المنزل.
10.  يكون استقبال الزائر في قاعات الاستقبال فقط ضمن المواعيد التي تحددها عمادة شؤون الطلبة.
11.  يمنع استعمال السخانات ومكاوي الملابس الكهربائية داخل غرف الطالبات ويتم كي الملابس في الغرف المخصصة لذلك.
مغادرة المنزل:
يسمح للطالبة المبيت خارج المنزل وفق الشروط التالية:
1.    تعبئة النموذج الخاص بالمبيت خارج السكن في عطلة نهاية الأسبوع وأيام العطل الرسمية ويسمح بالمبيت فقط عند الأقارب الواردة أسماؤهم في الإقرار الذي وافق عليه ولي أمر الطالبة.
2.    عدم السماح بالمبيت خارج السكن خلال أيام الأسبوع، وفي الحالات الاضطرارية تأخذ الطالبة موافقة خطية من المديرة.
3.    على الطالبة العودة إلى المنزل في الموعد الذي تحدده عمادة شؤون الطلبة.
4.    الحصول على إذن خطي من المشرفة عند الاشتراك في الرحلات التي تنظمها الجامعة، على أن يتم قبل بدء الرحلة بأربع وعشرين ساعة على الأقل.
5.عدم السماح بالسفر خارج الأردن برحلات خاصة دون إذن مسبق من ولي أمر الطالبة.
أجور السكن في المنازل الداخلية:
1.    يحدد مجلس الجامعة قيمة أجور السكن الداخلي في منازل الطالبات.
2.    تكون قيمة رسم التأمين (20) عشرين دينارا ويتم إعادتها للطالبة خلال شهر بعد تخرجها أو تركها للمنزل.
3.    إذا انسحبت الطالبة خلال الأسبوعين الأوليين مــن الفصل الدراسي المعرف حسب التعليمات ، ترد لها 50% من الرسوم، ولا تعاد الرسوم لمن تترك المنزل بعد ذلك.
4.    تدفع الطالبة غرامة مالية مقدارها خمسة دنانير إذا تأخرت عن دفع أجور السكن اكثر من أسبوعين من بداية الفصل الدراسي.
5.    تستوفي الجامعة مبلغ دينار واحد من كل طالبة ترغب في المبيت عن كل ليلة من أيام العطل بين الفصول الدراسية.
القسم المسؤول: قسم الاسكان/ عمادة

0
0
0
s2smodern

شروط تقديم طلب انتقال من تخصص إلى آخر (لطلبة البكالوريوس) لجميع الطلبة

·تقديم طلب إنتقال واحد واختيار تخصص واحد فقط على الموقع الالكتروني.

·أن لا يكون قد سبق للطالب أن إنتقل من قسم إلى آخر.

·أن لا يكون قد فصل من القسم الذي يرغب في الإنتقال إليه.

·أن يتوافر له مقعد شاغر في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه.

شروط الانتقال من تخصص الى اخر (لطلبة البكالوريوس) لجميع الطلبة

أولا) الانتقال بموجب المعدل في الثانوية :

أن يكون معدل علاماته في الثانوية العامة أو ما يعادلها قد قُبل في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه (تنافسياً) سنة التحاقه في الجامعة.

مثال

طرق الانتقال لجميع الطلبة الحاله معدل الطالب في الثانوية فرع الثانوية الحد الادنى التخصص المراد الانتقال اليه معدل التخصص المراد الانتقال اليه حالة الانتقال هل يتطلب دراسة 33 ساعه وتقدير جيد جدا السبب
معدل الثانوية العامة     رقم 1 87.4 ادبي 65% الترجمة 87.45 غير محقق شرط الانتقال لا معدل الثانوية للطالب اقل من معدل التخصص
رقم 2 79 علمي 80% هندسة حاسوب 86.55 غير محقق شرط الانتقال لا معدل الثانوية للطالب اقل من الحد الادنى
رقم 3 89 ادبي 80% هندسة حاسوب 86.55 غير محقق شرط الانتقال لا فرع الثانوية لا يسمح بالانتقال للتخصص
رقم 4 87.45 ادبي 65% الترجمة 87.45 محقق للشروط لا معدل الثانوية للطالب مساوي  لمعدل التخصص
رقم 5 86.56 علمي 80% هندسة حاسوب 86.55 محقق للشروط لا معدل الثانوية للطالب اعلى من معدل التخصص

ثانيا) الانتقال بموجب المعدل التراكمي :

يجوز انتقال الطالب من تخصص إلى آخر في الجامعة إذا كان قد درس ما لا يقل عن (33) ساعة معتمدة بنجاح وتدخل ضمن خطته الدراسية الحالية في الجامعة ولها علامات رقماً وحصل فيها على معدل تراكمي لا يقل عن جيد جداً، وأن لا يقل معدل الطالب في الثانوية عن ثلاثة معدلات من أدنى معدل تنافسي قُبل في التخصص الذي يرغب في الانتقال إليه سنة قبوله، مع مراعاة الحدود الدنيا لمعدلات القبول في التخصص المراد الانتقال إليه وفرع الثانوية.

مثال

طرق الانتقال لجميع الطلبة الحاله معدل الطالب في الثانوية فرع الثانوية الحد الادنى التخصص المراد الانتقال اليه معدل التخصص المراد الانتقال اليه حالة الانتقال شرط المعدل التراكمي السبب
المعدل التراكمي      رقم 1 84.4 ادبي 65% الترجمة 87.45 غير محقق شرط الانتقال درس (33) ساعة بنجاح والمعدل التراكمي جيد جدا معدل التخصص اكثر من (3) درجات لمعدل الطالب 
رقم 2 79 علمي 80% هندسة حاسوب 86.55 غير محقق شرط الانتقال درس (33) ساعة بنجاح والمعدل التراكمي جيد جدا معدل الثانوية للطالب اقل من الحد الادنى
رقم 3 89 ادبي 80% هندسة حاسوب 86.55 غير محقق شرط الانتقال درس (33) ساعة بنجاح والمعدل التراكمي جيد جدا فرع الثانوية لا يسمح بالانتقال للتخصص
رقم 4 86.5 ادبي 65% الترجمة 87.45 غير محقق شرط الانتقال درس (30) ساعة بنجاح والمعدل التراكمي جيد جدا عدد ساعات التراكمي اقل من (33) ساعه
رقم 5 85.55 علمي 80% هندسة حاسوب 86.55 غير محقق شرط الانتقال درس (33) ساعة بنجاح والمعدل التراكمي جيد المعدل التراكمي اقل من جيد جدا
رقم 6 85.4 ادبي 65% الترجمة 86.55 محقق للشروط درس (33) ساعة بنجاح والمعدل التراكمي جيد جدا اكمل الطالب الشروط

ثالثا) موعد تقديم الطلبات :

يكون تقديم طلبات الانتقال مرة واحدة فقط في العام الدراسي، وقبل بدء الفصل الدراسي الأول، وتبدأ فترة تقديم طلبات الانتقال في شهر آب (8) من كل عام في التخصصات التي يتوفر بها شواغر.

رابعا) ملاحظات هامه :

·لا يوجد تحويل إلى كلية الطب .

·لا يجوز للطلبة الذين قبلوا في كليـة الفنــون الجميلــة الإنتقال إلى تخصصات أخرى على البرنامج العادي وإنما على البرنامج الموازي.

·لا يجوز للطلبة الذين تقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن (80%) الانتقال إلى تخصصات كلية الصيدلة وكلية الحجاوي للهندسة حتى لو حققوا الشروط الأخرى .

·لا يجوز للطلبة الذين تقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن (75%) الانتقال إلى تخصصات كلية الشريعة حتى لو حققوا الشروط الأخرى .

·لا يجوز للطلبة الانتقال الى تخصصات ليست ضمن فرع الثانوية.

· الطلبة الذين يرغبون بالتحويل الى كلية الرياضة عليهم اجتياز الفحص الطبي المقرر.

·تخصص تربية الطفل وتخصص معلم الصف للاناث فقط.

.يجوز للطالب الذي أُعيد قبوله في الجامعة بناءً على معدل ثانوية عامة جديد وكان قد حول من تخصص لآخر أن يُحول مرة أخرى.

.يتم تقديم طلبات الانتقال إلكترونيا فقط في التخصصات المتاحة للانتقال ويحدد عدد الشواغر في كل تخصص ويتم الإعلان عنها وقبل استقبال الطلبات من قبل اللجنة ،ولا يجوز النظر في الطلبات المقدمة ورقيا قبل أو بعد فتح باب التقدم الكترونيا.

.يتم البت بطلبات الانتقال في مدة أقصاها أسبوعين بعد انتهاء تقديم الطلبات.

خامسا) رسوم طلب الانتقال :

 (5) خمسة دنانير من الطلبة المقبولين على البرنامج العادي .

 (10) عشرة دنانير من الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي .

- لا يسمح لطلبة2021 فما بعد التسجيل لمساقات خارج الخطة لجميع تخصصات الجامعة اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول 2021/2022.

0
0
0
s2smodern

91 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع